الاثنين، 12 يناير 2015

ثلاث محاضرات حول المجتمع ما بعد الصناعي

                        Three Lectures on Post-Industrial Society
                         (ثلاث محاضرات حول المجتمع ما بعد الصناعي)
                                               Daniel Cohen

تقديم : هذا الكتاب هو عبارة عن ثلاث محاضرات لأستاذ الأقتصاد الفرنسي بجامعة باريس وعضو مكتب التحليل الأقتصادي لرئيس الوزراء الفرنسي وهو كذلك كاتب منتظم في جريدة ليموند الفرنسية وله كتب أخرى . وفي هذا الكتاب الذي يتكون من ثلاث محاضرات القاها المؤلف تدور حول التحولات التي حصلت في العالم منذ نهاية الثورة الصناعية وترسم صورة لأهم معالم المجتمع العالمي الذي نعيش فيه اليوم .
أولا: عصرالثورات
يرى المؤلف ان العالم قد شهد منذ بداية الثمانيات ما يمكن تسميته "بالتحول الكبير" الذي تضمن في طياته عدة انفجارات أو ثورات في النظام العالمي منها ما يسميه بالثورة الصناعية الثالثة ، ومنها ما يطلق عليه التحولات الأجتماعية ، ومنها ما يصنفه تحت التحولات الثقافية ، ومنها كذلك التغيرات المالية ، وأخيرا هناك العولمة . ويتحدث الكاتب في طيات كتابه عن كل من هذه الثورات أو الأنفجارات اذا شئت محاولا تفسيرها وايجاد رابطا بينها كما نوضح في الفقرات التالية .
ثورة التقنية
يستشهد المؤلف برأي الأقتصادي الشهير شومبيتر الذي كان يعتقد ان للثورات الصناعية مظاهر اهمها حصول رزم من الأبتكارات الجذرية ويشهد تاريخ الثورات الصناعية أن هذه الأبتكارات الصناعية تحدث عادة في الحقبه السابعة من كل قرن . ففي فترة ال 1770 اكتشف وات آلة البخار واكتشف هارغريف آلة النسيج وفي نفس الفترة تم بناء اول جسر حديدي . أما في أواخر القرن التاسع عشر فقد حدثت مجموعة من الأختراعات كالكهرباء والتلفون وآلات الأحتراق الداخلي وغيرها . اما الأختراعات التي حصلت في أواخر القرن العشرين فقد تمثلت في الأنترنت والكمبيوتر . ويضيف المؤلف قائلا أن الأقتصاديون عندما يتحدثون عن الثورات الصناعية فانهم يتحدثون عن ما يطلقون عليه " التقنية ذات الأهداف العامة" وهم يشيرون بذلك الى أن اكثر هذه الأختراعات تتجاوز منافعها الهدف الذي من اجله تم تطويرها من قبل مخترعها . فعنما تم اكتشاف الكهرباء لم يكن أحد يتصور ان هذا الأكتشاف سيكون مدخلا او عاملا هاما في اكتشاف التلفزيون أو ماكينة الغسيل . وعندما طورت وزراة الدفاع الأمريكية الأنترنت كان همها الأول هو كيفية علاج التوقف في عمليات الأتصال العسكري العادي في حالة حدوث ضربة نووية من الخصم وانظر الآن كيف توسعت دائرة أستخدام هذا الأنترنت لتشتمل كافة القطاعات العسكرية والمدنية .
ثورة اجتماعية
يتحدث الكاتب كذلك عن الثورة الأجتماعية التي واكبت ثورة التقنية والتي اتصفت باحداث تغيير في عملية تنظيم بيئة العمل . ففي عصر الأنترنت يتصف تنظيم بيئة العمل بالمرونة والتأقلم مع الطلب وتطوير الجودة والأستفادة من كفاءات العاملين ...   ...........أنقر على الرابط لتتمة قراءة المقال ===> http://adf.ly/w9WP9
منقول من الموقع: http://www.darussalam.ae/content.asp?contentid=1608
Share:

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تابعنا عبر فيسبوك

BTemplates.com

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

يتم التشغيل بواسطة Blogger.